برمجة وتطوير

افضل لغة برمجة في العصر الحديث لمستقبل مبهر ووظيفة مرموقة

 من الاكيد ان لغات البرمجة الشهيرة مثل السي شارب او البي اتش بي مهمة وتحظي بشعبية جارفه في العالم كله ولكن هل في عام 2022 الأفضل لك ان تدرس احدي هذه اللغات ام تدرس افضل لغه برمجة في العصر الحديث ؟؟

 

اذن ما هي افضل لغة برمجة في العصر الحديث ؟

 

ببساطه حين نتكلم عن افضل لغة برمجة يمكنك تعلمها فهنا اقصد الجافاسكربت

نعم الجافاسكربت وليست الجافا انا اتحدث عن الجافاسكربت اللغه الجميلة التي تطورت بشكل رهيب في السنوات الاخيرة واصبحت تعمل كباك اند وفرونت اند ف اصبح بامكانك من خلال الجافاسكربت فقط ان تعمل مشروع متكامل بقاعدة بيانات.

 

جرب بنفسك ان تفتح مواقع التوظيف او علي سبيل المثال LinkedIn وابحث عن كلمة  REACT JS او ANGULAR او كلمة Node JS

واخبرني كم وجدت من طلبات توظيف لحاملي هذه التقنيات سواء في الشركات On Site او حتي Remotely وفي المقابل ابحث عن C# او PHP وقارن بنفسك لتعرف ان اتجاه العالم الحديث كله نحو لغة الجافاسكربت.

ما هو الطريق الصحيح حتي اكون متمكن من الـ REACT او Angular 

 

الطريق هنا يبدأ من دراستك لاساسيات الويب  HTML – CSS فهما الاساس في عالم الويب ولا يخلو اي موقع منهم.

بعد دراستهم بشكل جيد لابد ان تقوم بتصميم Template بسيط فقط باستخدام HTML CSS حتي تتقنهم وتتمكن منهم جيدا

بعدها تبدأ دراسة JAVASCRIPT وهذه الخطوة لابد من التعمق فيها جيدا والتريث فيها لأنها الاساس لما هو قادم حيث ان الREACT مثلا ماهي الا مكتبه جافاسكربت وليست لغه بحد ذاتها كذلك الحال بالنسبة للانجلولا.

والجافاسكربت حالها كحال كل لغات البرمجة سوف تدرس فيها Variables, Looping, Arrays, Functions الخ الخ كما سوف تتعلم فيها مكونين اساسين هما BOM – Dom

بعد ان تمكنت من الجافا سكربت وفهمت ES2015 وهي مباديء اضيفت للغه الجافاسكربت عالجت بعض القصور في اللغه وجعلتها متكامله واضافت لها العديد من الصفات التي سهلتها بشكل كبير مثل Arrow Function , Map, Let والمزيد.

في هذه المرحلة يمكنك عمل Template جديد اكثر تعقيدا بأستخدام HTML CSS JS كما يمكنك ايضا مشاهدة دروس لعمل تطبيقات بسيطة باستخدام جافاسكربت فقط او ما يسمي Vanilla JavaScript

الان جاءت خطوة الREACT او الـ Angular

 

يمكنك دراسة اي منهما ولنا في هذه الخطوة موضوع مفصل عن كيفية الوصول للاحتراف في كلا منهما

بعد ان تفهم React او Angular جيدا يمكنك عمل مشروع متكامل باستخدام كل ما سبق HTML CSS JS REACT/Angular ولكن هنا المشروع سيكون فقط FRONT end  اما اذا احببت ان يكون مشروع FRONT and BACK سوف تختار لغة باك اند لدراستها مع دراسة Database.

يمكنك دراسة Node JS وهي ايضا مكتبة جافاسكربت تعمل مع السيرفرات والداتابيز

او يمكنك دراسة الPHP مع Laravel كباك اند

او C# مع ASP.NET كباك اند

او Python مع Django كباك اند

كلها خيارات متاحه ولكن الاهم ان تمتلك في جعبتك REACT او Angular حتي لو لم تتعلم باك اند واكتفيت بربط عملك مع API او Firebase صدقني سوف تجد فرصة عمل حقيقة مميزة في افضل الاماكن وبرواتب كبيرة

فضلا اذا عجبك المقال قم بمشاركته مع الاخرين

الدورة الشاملة لتعلم الدوت نت

Mohamed A Assem

مرحبا .. انا محمد علاء عاصـــم - اعمل في مجال التقنية منذ اكثر من 11 عام بدأت في مجال تكنولوجيا المعلومات من الصفر واكتسبت العديد من المهارات في بناء الشبكات والسيرفرات والبنية التحتية كما تعلمت البرمجة بسبب شغفي بها وقمت بعمل اول مشروع لي كاملا عام 2015 ومن بعدها عملت مع شركات وعملت كفريلانسر و اصبح لدي العديد من الاعمال البرمجية في مجال الدوت نت واسعي من خلال هذا الموقع لأثراء المحتوي العربي في مجالات التقنية المختلفة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى